Nawy بايتس

حقيقة صفقة راس بناس مع السعودية وأبرز المعلومات عنها

بعد النجاح المبهر لصفقة رأس الحكمة؛ الحكومة بصدد الإعلان عن مخطط استثماري ضخم على مستوى عالمي لمنطقة من أفضل وأجمل المناطق الساحلية في مصر، وهي منطقة راس بناس المطلة على البحر الأحمر، لتكون واحدة من أكبر المناطق السياحية في المنطقة، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أن هذه المنطقة هي واحدة من ضمن 4 أو 5 مناطق كبرى على ساحل البحر الأحمر  تستهدف الدولة فيها إحداث تنمية متكاملة على غرار صفقة رأس الحكمة.

وأضاف رئيس الوزراء أن كل منطقة من هذه المناطق ستكون في قوام مدينة، فتهدف الرؤية التنموية للدولة أن تشهد هذه المناطق تنمية عمرانية متكاملة تشتمل على جميع الأنشطة والبنية التحتية، مثل: مطار، وميناء، ومراسي، فالهدف الرئيسي هو دخول الدولة المصرية في شراكات كبيرة تجذب استثمارات أجنبية مباشرة لتنمية هذه المناطق الواعدة للغاية من الناحية السياحية والتنموية، والتي ستصبح ليست فقط فرصة لجذب استثمارات، بل وتوفير فرص عمل، وخلق حراك كبير في الاقتصاد المصري في الفترة القادمة، ومن إحدى هذه المناطق هي منطقة راس بناس، التي سنخصص مقالنا اليوم عنها، فاستمر معنا في قراءة الفقرات التالية.

راس بناس

رأس بناس أو ما يُطلق عليها البعض “قطعة من الجنة”، وكذلك “مالديف مصر”، تُعد بمثابة شبه جزيرة على ساحل البحر الأحمر من أجمل جزر العالم، وهي من أفضل المناطق في الغوص، وتتمتع بمياه شديدة الصفاء لدرجة تمكنك من رؤية مدى عمقها.

هذا بالإضافة إلى أنها تمتلك أكبر تجمعات شعاب مرجانية في العالم. ومحمية طبيعية. وتضم ميناء برنيس القديم. ولجميع هذه الأسباب وأكثر تكثف الحكومة جهودها للإعلان عن المخطط الاستثماري الخاص بمنطقة رأس بناس عن طريق طرحها على المستثمرين لتطويرها والاستثمار فيها.

مساحه رأس بناس

كما ذكرنا لك في الأعلى، راس بناس هي شبه جزيرة بارتفاع حوالي 50 كيلو متر. وقاعدة حوالي 8 كيلو متر. وهي مساحة ضخمة تقدر بحوالي 200 مليون متر مربع. أي أنها مساحة أكبر من مساحة رأس الحكمة المقدرة بحوالي 170 مليون متر مربع، حسبما صرح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب.

أين توجد رأس بناس؟

  • أوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، محمد عطية الفيومي، أن رأس بناس تقع على البحر الأحمر، وهي عبارة عن قطعة أرض مثلثة على الخريطة، شمالها وجنوبها وشرقها بحر.
  • وتقع ras banas شمال شلاتين، وجنوب مرسى علم، وجنوب وادي الجمل، وجنوب سفاجة، وجنوب قصير، وجنوب بورتو غالب.
معلومات عن رأس بناس

خريطة راس بناس

كما أوضحنا لك سابقًا. رأس بناس توجد على الخريطة على شكل أشبه بالمثلث، وتوجد شمال شلاتين، وجنوب مرسى علم، وتطل على البحر الأحمر. كالآتي:

خريطة راس بناس

الجو في راس بناس

ربما أنت تعلم الآن أن طقس المدن الواقعة على البحر الأحمر، مثل مرسى علم، والغردقة، وشرم الشيخ، وسفاجا وغيرها؛ تتميز بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. ولكن على الرغم من وقوع رأس بناس على البحر الأحمر كذلك. إلا أنها تتمتع بطقس معتدل وليس حار لوجود رياح تحسن من حرارة الجو.

صفقة رأس بناس

  • أكد طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، أن الأخبار المتداولة بشأن صفقة رأس بناس مع السعودية بمليارات الدولارات هي مجرد أخبار متداولة ومناقشات لعقد صفقة في رأس بناس. ولكن حتى الآن لم يتم إثبات المستثمر الأجنبي النهائي ولم تصدر أخبار رسمية؛ هل ستكون السعودية أم دولة أخرى. ولكن هناك جدية شديدة من الجانب السعودي في التعامل التحليلي في هذا التفاوض.
  • وأضاف رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب. أنه يتردد أن التعامل مع المستثمرين المحليين في رأس بناس سيكون بالجنيه المصري لتجنب أي تداعيات سلبية على سوق العملة. ومنع ظهور السوق السوداء نتيجة سحب الدولار من البنوك. فضلًا عن إتاحة منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر تحويلات من الخارج.
  • واختتم طارق شكري حواره في إحدى وسائل الإعلام أن صفقة رأس بناس من المقدر أن تضخ حوالي 2 تريليون جنيه مصري.

اعرف كذلك: أهم التفاصيل عن مشروع رأس الحكمة “أكبر صفقة استثمار مباشر”

معلومات عن محافظة البحر الأحمر

  • محافظة البحر الأحمر واحدة من أكبر محافظات مصر تطل على ساحل البحر الأحمر بطول 1080 كم.
  • يحدها من الشمال محافظة السويس والجيزة، ومن الشرق ساحل البحر الأحمر، ومن الجنوب حدود دولة السودان.
  • تبلغ مساحتها حوالي 119 ألف كيلو متر مربع.

أهم معالم محافظة البحر الأحمر

  • مدينة القصير: تتمتع بالشواطئ الرائعة والشعاب المرجانية. واستخدمتها الملكة حتشبسوت في رحلتها الاستكشافية الى بلاد بونت. وتحتوي على آثار ترجع للعصر الفرعوني وعصر الملكة حتشبسوت والقبطي والإسلامي والروماني. وقلعة شُيدت في عام 1977 ميلاديًا.
  • دير الأنبا أنطونيوس: يقع دير الأنبا أنطونيس على سفح جبل الجلالة. وهو أول دير تم تشييده في العالم، وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى الراهب أنطونيس.
  • محمية صمداي “بيت الدلافين”: توجد في مرسى علم وتحتوي على أكثر من 5000 دولفين. كما تتميز بالشعاب المرجانية الرائعة. وهي من أكبر محميات الدلافين في العالم.
  • مدينة مونس كلوديانوس: توجد في الغردقة، وهي مدينة رومانية تحتوي بقايا جدران وأعمدة من العصر الروماني.
  • وادي الحمامات: هو طريق نهر جف فأصبح ضيق متعرج ارتاده القدماء المصريين.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم وعرضنا لك أهم المعلومات عن منطقة راس بناس، والمخطط الاستثماري الخاص بها أو ما يُطلق عليه “صفقة القرن”.. إذا كنت تود التعرف على أي معلومات تخص الاستثمار في مصر أو سوق العقارات لا تتردد في التواصل معنا في Nawy وسيساعدك مستشارونا العقاريون في ما تُريده.

Nagham Reda

Recent Posts

إليك كل ما يخص جامعة الجلالة السخنة

تأمل أن يكون مستقبلك واعدًا، والخطوة الأولى في بناء هذا المستقبل تتمثل في التعليم الأكاديمي؟…

1 day ago

أفضل وقت لزيارة العين السخنة وهل هي مشتى أم مصيف؟

للبحر الأحمر سحر خاص يعرفه جيدًا من قام بتجربته، ولربما نستطيع القول إنه قد يسحرك…

6 days ago

كمبوندات العاصمة الإدارية الجديدة .. إليك أفضل 10 مشروعات

تعد العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة وجهة مثالية لكل الباحثين عن مفهوم جديد للحياة الراقية الهادئة،…

2 weeks ago

إليك 5 من أفضل جامعات التجمع الخامس الخاصة ومصاريفها

يُعد التعليم الجامعي من أهم المراحل التعليمية في حياة الفرد، فهو المرحلة الأخيرة في مراحل…

2 weeks ago

تعرف على أفضل مدارس العاصمة الادارية الجديدة

تعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى أهم وأبرز المشروعات التنموية التي تم العمل على إقامتها في…

3 weeks ago

كيف تبدأ استثمارك العقاري بمبلغ صغير؟ إليك أكثر الطرق فاعلية

مع ارتفاع الأسعار كل فترة بات التفكير في أفكار عدة يمكنك من خلالها حفظ أصول…

3 weeks ago