مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,295,000 جم

كيف تبدأ الإستثمار في العقارات؟ إليك أبرز 7 طرق فعالة

0
كيف تبدأ الإستثمار في العقارات؟ إليك أبرز 7 طرق فعالة
كيف تبدأ الإستثمار في العقارات

يتوقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن يُسجل معدل النمو السنوي لسوق العقارات نحو 5.2% خلال الفترة من 2022 وحتى 2030 بسبب ارتفاع عدد السكان عالميًا، ومن هذا المنطلق بات الاستثمار في السوق العقاري المصري ورقة رابحة لجميع من يرغب في استثمار أمواله في جهة مضمونة بدرجة كبيرة، وتُعد من أقوى وأسهل أنواع الاستثمار وأكثرها ربحًا خاصةً في أوقات التضخم وأسعار الفوائد المرتفعة، فهو يتمتع بمزايا لا حصر لها تجعله الخيار الأول أمام الكثيرين الراغبين في حفظ أموالهم وزيادة قيمتها مع مرور الوقت، وفي هذا الإطار دعنا نجيب لك عن سؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا في المجال العقاري، وهو: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات؟

كيف تبدأ الإستثمار في العقارات

توجد طرق عديدة ولا نهائية للاستثمار في العقارات، ولا يوجد من ضمنها الأفضل عن غيرها، فالأمر كله يرجع إلى رأس المال الخاص بك للاستثمار، أو العوائد التي تريد أن تحصل عليها من وراء هذا الاستثمار، والوقت الذي يمكنك انتظاره، ومن أبرز 7 طرق للاستثمار في العقارات:

1- صناديق الاستثمار العقاري (REITs)

  • هي الخيار الأنسب للراغبين في البدء في مجال الاستثمار العقاري بأقل قدر ممكن من المال.
  • وتجمع هذه الشركات العامة الأموال من خلال بيع الأسهم وإصدار السندات، وتستخدم العائدات لشراء وتأجير أصول عقارية؛ مثل: مراكز التسوق والمكاتب والشقق وغيرها.
  • ويُطلب من صناديق الاستثمار العقاري دفع ما يقرب من جميع أرباحها بعد الضريبة إلى مستثمريها كـ أرباح.
  • ويتميز الإستثمار في العقارات من خلال صناديق الاستثمار العقاري بأنه يخلصك من متاعب امتلاك وتأجير العقارات. فالإدارة تقوم بكل شيء، وما عليك سوى الجلوس والاستمتاع بالأرباح! وهذه إحدى الطرق المثلى للإجابة عن سؤال: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات؟
  • وبشكل أكثر تبسيطًا. هذا النوع هو الأقرب لتملك العقارات، فتمتلك تلك الصناديق عقارات مدرة للدخل. ومن خلال شراء أسهم في تلك الصناديق يحصل المستثمر على حصة من الدخل الناتج عن هذه العقارات دون الحاجة إلى الملكية المباشرة أو الإدارة.

2- منصات تمويل العقارات الجماعي

  • تسمح لك منصات تمويل العقارات الجماعي عبر الإنترنت بالاستثمار في مشاريع تطوير عقاري محددة، بدلاً من محافظ كبيرة عامة من العقارات.
  • وتقوم فكرتها على جمع الأموال من عدة مستثمرين لتمويل مشاريع التطوير.
  • وبعد الإجابة هنا عن سؤال: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات، نرغب أن ننوه أن هذه الطريقة يعيبها طول مدة الانتظار التي قد تصل إلى 5 سنوات أو أكثر، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدخل الذي يمكنك المشاركة به.

3- تغيير العقارات 

  • يعتمد الإستثمار في العقارات من خلال تغيير العقارات أو مصطلح “قلب العقارات Flipping Properties” على فكرة التجديد والتطوير، أي تجديد المنازل وتحديد المناطق التي ستسمح لك ببيع مشترياتك بسعر أعلى.
  • ويعيب هذه الطريقة التكلفة المرتفعة التي تأتي من تصاريح بناء للتجديدات وإعادة التشكيل. 

4- أسهم شركات التطوير العقاري

  • في هذه الإستراتيجية يمكننا الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات؛ من خلال شراء أسهم بشركة من شركات التطوير العقاري التي تمتلك محافظ أراضي وتبني المشروعات والمدن، أو شركات خدمات العقارات ومشغلي العقارات التجارية وشركات مراكز التسوق.
  • ويعيب هذه الإستراتيجية تعرض الاستثمار لتقلبات الأسواق.

5- صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)

  • في هذه الطريقة يمكنك شراء وثائق في صناديق المؤشرات المتداولة.
  • وصناديق المؤشرات المتداولة مبنية على مؤشر يتتبع مجموعة واسعة من أسهم الشركات العاملة في مجال العقارات.

6- الاستثمار في العقارات التجارية

  • كيف تبدأ الإستثمار في العقارات عن طريق العقارات التجارية؟ يمكنك هذا من خلال شراء قطعة أرض؛ وبناء مشروعك الخاص عليها، أو تأجيرها لعلامة تجارية شهيرة، أو بيعها فيما بعد بسعر أعلى.
  • ويتميز هذا النوع من الاستثمار بعائده المرتفع.

7- الاستثمار في العقارات السكنية

  • يعتمد الإستثمار في العقارات السكنية على شراء عقار سكني وتأجيره أو تركه فترة من الزمن لبيعه عند زيادة سعر البيع.
  • وهذه الطريقة هي الأمثل للإجابة عن سؤال كيف تبدأ الإستثمار في العقارات لمن لديهم رأس مال كبير ولا يميلون إلى المخاطرة، وتنقسم هذه الطريقة إلى:

1- الاستثمار في منزلك الخاص

  • الاستثمار في منزلك الخاص أو شراء عقار هي أكثر الطرق شيوعًا للاستثمار.
  • وتعتمد على الحصول على قرض عقاري، وتسديد المدفوعات الشهرية من الإيجار، وفي نهاية المطاف تسدد كامل سعر المنزل، وتتركه فترة من الزمن لبيعه فيما بعد بسعر أعلى.

2- الاستثمار في عقارات للإيجار 

تضمن لك هذه الطريقة في مجال الاستثمار العقاري توفير دخل ثابت مستمر من خلال:

  • إيجارات طويلة الأمد: وهي التي تأجرها لمدة زمنية طويلة تصل إلى عام كامل مثلًا، وخلال هذه المدة تحصل على دخل نقدي شهري ثابت.
  • إيجارات قصيرة الأجل: وتعتمد هذه الطريقة على الإيجارات قصيرة الأجل والتي تكون يومًا واحدًا مثلًا، أو أسبوعًا.

يمكنك كذلك التعرف على: 6 نصائح لتحقيق أعلى ربح من بيع وشراء العقارات في مصر

كيف تبدأ الإستثمار في العقارات

وبعد الإجابة التفصيلية عن سؤال: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات. قد ترغب الآن في معرفة سؤال شائع آخر. وهو: كيف استثمر في سوق العقارات دون رأس مال؟ إليك الإجابة في الفقرة التالية.

كيف استثمر في العقار بدون رأس مال؟

هل يمكنك أن تستثمر في السوق العقاري دون رأس مال أو برأس مال صغير؟ في الحقيقة أنه يمكنك هذا من خلال طريقتين قد ذكرناهما لك في الأعلى بالفعل، وهما:

  • شراء عقار استثماري دون مقدم: تُعد هذه الطريقة فعالة لمن يرغبون في الاستثمار في العقارات دون أي امتلاك لرأس المال، وتقوم الفكرة على شراء وحدة دون مقدم واقتراض أموالها من البنك لشرائها، وبعد هذا تقوم بتأجير هذه الوحدة بمبلغ يتعدى القسط الشهري للبنك، ويعود عليك بنسبة من الأرباح ولو كانت ضيئلة، وبعد الانتهاء من السداد؛ تصبح الوحدة ملكًا لك ويمكنك الاستثمار فيها من خلال أكثر من طريقة، سواء كان تأجيرها، أو بيعها بعد ذلك عند ارتفاع السعر.
  • الاستثمار برأس مال صغير: كيف تستثمر مبلغ صغير في السوق العقاري المصري؟ إذا كنت تمتلك رأس مال صغير فيمكنك الاستثمار في أي شيء متعلق بقطاع العقارات -من الأساليب والطرق المذكورة في الأعلى أيضًا- بمبالغ صغيرة، وهنا نرغب في أن نشير لك إلى خدمة من الخدمات التي تقدمها شركة Nawy لعملائها وهي خدمة Nawy shares ناوي شيرز التي تقوم فكرتها على شراء حصة في وحدة أو عقار دون اشتراط نسبة أو مبلغ معين، فقد تبدأ حصتك بنسبة 5% فقط، وعند بيع هذه الوحدة قد تحصل على عوائد مالية ضخمة تصل إلى 80%.

يمكنك كذلك الاطلاع على: 4 أسباب لتفضيل الاستثمار العقاري في مصر عن غيره

توقعات سوق العقارات في مصر 

  • تبعًا لموقع رئاسة مجلس الوزراء – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فمن المتوقع نمو حجم سوق العقارات السكنية في مصر من 18.04 مليار دولار أمريكي عام 2023 إلى 30.34 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.96٪ خلال الفترة من 2023 إلى 2028، وهو ما يظهر توقعات سوق العقارات في مصر 2024 وتوقعات سوق العقارات في مصر 2025.
  • ووفقًا للموقع نفسه، فوكالة فيتش تتوقع زيادة الاستثمارات في السوق العقاري المصري على المدى الطويل، مدفوعًا بقوة القطاع العقاري التجاري في مصر.

نرشح لك كذلك: كيف يمكنك اختيار الوسيط العقاري الأفضل لمساعدتك

افضل مشروع استثمارى فى مصر

تتنافس كبرى الشركات العقارية في مصر بشكل كبير وطوال العام منفذين مشروعات سكنية وتجارية وإدارية عديدة على مستويات عالمية قد يصعب التفضيل بينها. وقد يختلف أفضلها من شخص لآخر وفقًا لعوامل عديدة. منها: الموقع، الأسعار، الخدمات، أنواع الوحدات، خطط السداد وغيرها الكثير. ويمكنك معرفة الأفضل لك من بينها من خلال التواصل مع مستشارينا العقاريين عند الضغط على الواتس آب أو ملء فورم ناوي.

ما هو افضل استثمار في العقارات؟

  • يُعد الاستثمار في العقارات السكنية من أفضل أنواع الاستثمار. نظرًا للطلب المتزايد طوال الوقت على الوحدات السكنية سواء للشراء أو الإيجار.
  • وهذا لا يمنع أهمية الاستثمار في العقارات التجارية والإدارية أيضًا. ولكن أسعار بيعها يكون مرتفعًا جدًا في البداية مقارنة بالعقارات السكنية.

ازاي استثمر فلوسي في العقار؟

يمكننا الآن أن نقول لك إنك تستطيع استثمار أموالك في العقار عن طريق 7 أساليب عرضنا لك تفاصيلها كاملة في الأعلى. وهي:

  1. الاستثمار في العقارات السكنية.
  2. أسهم شركات التطوير العقاري.
  3. صناديق الاستثمار العقاري (REITs.)
  4. تغيير العقارات.
  5. صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs.)
  6. منصات تمويل العقارات الجماعي.
  7. الاستثمار في العقارات التجارية.

هل الاستثمار في العقارات مربح

أصبح الاستثمار في العقارات مربحًا ومضمونًا بدرجة كبيرة، فكما ذكرنا لك من قبل من المحتمل أن يسجل معدل النمو السنوي لسوق العقارات نحو 5.2% خلال الفترة من 2022 وحتى 2030 بسبب ارتفاع عدد السكان عالميًا.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم. وعرضنا لك إجابة سؤال: كيف تبدأ الإستثمار في العقارات. آملين أن نكون قد قدمنا لك إجابة تفصيلية وواضحة. وأن تكون قد استفدت منها وتوصلت إلى ما تبحث عنه.. والآن! إذا كان لديك أي سؤال عن مجال الاستثمار العقاري والسوق العقاري المصري؛ لا تتردد في التواصل معنا في Nawy فورًا، وسيساعدك مستشارونا العقاريون بالتأكيد في جميع ما تستفسر عنه وترغب في معرفته.. تواصل معنا الآن!

Most Popular

Latest Posts

مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,295,000 جم
x
مارفيل من المراسم للتطوير العقاريمدينة السادس من أكتوبر10,295,000 جم
x